News

الاجتماع التخطيطي لعام 2016 ودورة القيادات الشبابية لشبكة مثقفي الاقران

2016

عقد المركز الوطني للثقافة والفنون في مؤسسة الملك الحسين ( المركز الدولي لشبكة مثقفي الاقران للتنمية الشبابية) وبالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان UNFPA الاجتماع التخطيطي لعام 2016 ودورة القيادات الشبابية لشبكة مثقفي الاقران في الفترة ما بين 1 – 8 كانون الأول 2015 في فندق الماريوت.

 

ويهدف هذا الاجتماع والتدريب إلى توسيع قاعدة شبكة مثقفي الاقران والاستثمار في مجموعة جديدة من القادة الذين سيمثلون النواة القيادية لشبكة مثقفي الاقران Y-PEER العالمية والإقليمية والوطنية في المستقبل. وهذه المجموعة من الشباب تساعد على ترسيخ استراتيجيات لزيادة شبكة مثقفي الاقران Y-PEER في جميع البلدان في المنطقة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن التدريب سيزودهم بالمهارات اللازمة ليكونوا ممثلين موثوق بهم من الشباب المهمشين في 40 دولة في العالم.

                                   

ويهدف التدريب ايضاًإلى خلق جيل جديد من القيادات الشبابية التي يمكن أن تسهل عملية الإرتقاء بشبكة مثقفي الاقران عالمياً.

 

ويشارك في الاجتماع 40 مشارك ومشاركة من دول: غانا، أوغندا، الولايات المتحدة الامريكية، بلغاريا، مصر، المغرب، العراق، مقدونيا، الصومال، السودان، تونس، فلبين، طاجيكستان، هولندا، وتركيا. بالإضافة الى سفراء شبكة مثقفي الاقران سامي الشيخ وكريم الشيخ من مصر وداني ديمتروفيسكا من مقدونيا الحائزة على جائزة MTV ونورا من فلسطين والاستاذ سام من الاردن.

 

 

المركز الدولي لشبكة مثقفي الاقران للتنمية الشبابية Y-PEER

المركز الدولي لشبكة مثقفي الاقران للتنمية الشبابية هو نتاج تعاون مشترك وفريد من نوعه بين صندوق الامم المتحدة للسكان (UNFPA) وشبكة مثقفي الاقران (Y-PEER) والمركز الوطني للثقافة والفنون (NCCA)، حيث يهدف المركز ليكون منارة الشباب بما يتعلق بتعزيز مهارات القيادة والتنمية الشبابية.

يقدم المركز الدعم الفني والتقني لتنفيذ العديد من برامج (Y-PEER) التدريبية ونشاطاتها المختلفة لبناء قدرات الشباب، كما يقوم على مراقبة الاداء والفاعلية ومن ثم تقييم تأثير هذه النشاطات على ارض الواقع، وذلك من خلال التوافق مع محتوى برامج Y-PEER المتنوعة (EISCOSA: والتي تشمل التعليم ، المعرفة، تطوير المهارات، والحشد والتأييد، التوعية، الخدمات، الضغط والمناصرة). وتم تأسيسه ايضا للاستجابة لاحتياجات الشباب على المستوى المحلي ومستوى صنع السياسات.

يستضيف المركز سنوياً اثنان من اعضاء شبكة مثقفي الاقران (Y-PEER) لقضاء فترة زمالة من اجل المساعدة في التخطيط و التنسيق والتنفيذ للنشاطات التي ينظمها، والتي تشتمل على برامج بناء القدرات عن طريق تدريبات متقدمة معتمدة دوليا وفعاليات عالمية يتم عقدها بشكل سنوي، الى جانب تاسيس قاعدة بيانات معتمدة دوليا يتم تحديثها بانتظام متاحة لاستخدام الخبراء من المثقفين والمدربين، ولتسهيل التعاون بين الشبكة والشركاء المحتملين، للمساهمة في الابحاث والمعرفة المتعلقة بقضايا الشباب.