الرئيسية / شبكة تثقيف الاقران Y- PEER

شبكة تثقيف الاقران Y- PEER


ما هي شبكة تثقيف الاقران (Y- PEER) ؟

شبكة تثقيف الأقران الشباب هي عبارة عن شبكة من المنظمات التي تروج لأنماط الحياة الصحية للشباب من اجل تمكينهم من اتخاذ قرارات مسؤولة .

Y- PEER هي مبادرة شاملة من الشباب إلى الشباب يترأسها صندوق الامم المتحدة للسكان (UNFPA) وتعمل من خلال الشباب - والكبار عن طريق الشراكة بين صندوق الامم المتحدة للسكان و مؤسسات الامم المتحدة الاخرى، والوكالات الوطنية والدولية والمؤسسات الحكومية بالاضافة الى الشباب. وتعمل الشكبة الان والتي تتوسع باستمرار على تطويرها في الدول العربية ، شرق افريقيا، اوروبا الشرقية، اسيا الوسطى ومنطقة آسيا و المحيط الهادئ.

تشمل اعضاء شبكة مثقفي الاقران اللالاف من الشباب الذين يعملون في مجالات متعددة متعلقة بالصحة الجنسية والإنجابية. وتشتمل ايضا على أعضاء من نفس الشبكة ، ومثقفي اقران ناشطين والمدربين من الشباب الناشطين في مجال الصحة الجنسية والإنجابية للمراهقين . حيث يمكنهم والمساهمة والاستفادة من المواد المتوفرة والادوات والبرامج التدريببية والبرامج الاخرى التي توفرها شبكة مثقفي الاقران .

كيف تعمل الشبكة ؟

بدأت شبكة مثقفي الاقران كمنصة رائدة للتعليم الأقران في مجال الصحة الجنسية و الإنجابية والوقاية من فيروس نقص المناعة

اليوم، وبعد عقد من الزمان ، اصبحت مجالات الشبكة ابعد بكثير من الصحة الجنسية و حقوق الشباب ، ولكنها لا تزال قضية رئيسية الشاملة . توفر شبكة مثقفي الاقران تدريبا مختصا و برامج بناء القدرات على مواضيع الوقاية من فيروس نقص المناعة و الايدز ، الصحة الانجابية، والحقوق ، والعلاقات بين الشباب ، المشاركة المجتمعية و وتأثير نقص المناعة على الاشخاص المصابين ومواضيع التدريب على استخدام تقنيات المسرح.

تحرص شبكة مثقفي الاقران على الحفاظ على جودة الادوات والمواد والدورات التدريبية التي تقدمها ، بالاضافة الى انها تحرص على بناء علاقات مع جامعات ومعاهد معروفة من مثل جون هوبكنس ، جامعة كولمبيا، جامعة يال ، وجامعات اخرى.