الرئيسية / ما هو التدريب المبني على استخدام التقنيات المسرحية

ما هو التدريب المبني على استخدام التقنيات المسرحية

 

الخلفية: 

تم توقيع اتفاقية عمل بين المركز الوطني للثقافة والفنون والمكتب الإقليمي لصندوق الامم المتحدة للسكان (UNFPA) يقوم المركز من خلالها بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان و شبكة تثقيف الأقران لتدريب الشباب والشابات الناشطين في العمل التطوعي والشبابي، ومن خلال المنهج التشاركي، على استخدام الأنشطة المسرحية كأداة فاعلة في زيادة وعي الشباب بأهمية تبني أنماط الحياة الصحية لتغيير السلوكيات النمطية السلبية من خلال تقنيات مسرحية مختلفة كلعب الأدوار، الارتجال، المحاكاة ،مهارات المسرح والدراما التفاعلية. حيث يقوم المركز الوطني للثقافة والفنون بعقد سلسلة من الورشات التدريبية الإبداعية للمؤسسات العاملة في القطاع الشبابي في المنطقة بالتعاون مع شبكة تثقيف الأقران وسفراء الشبكة .

اجرى صندوق الأمم المتحدة للسكان / المكتب الإقليمي للدول العربية، قد قام بعمل دراسة تقييمية، في العام الماضي، للمراكز الشبابية في المنطقة أسفرت عن اختيار المركز الوطني للثقافة والفنون كمركز متميز في العمل الشبابي باستخدام مناهج تفاعلية

أجرى صندوق الأمم المتحدة للسكان / المكتب الإقليمي للدول العربية تقييما لعدد من المؤسسات العاملة مع الشباب في المنطقة العربية ؛ نتج عن التقييم في اختيار المركز الوطني للثقافة والفنون كمركز الإقليمي للتميز بسبب منهجية المسرح التفاعلي التي ينفذها المركز بخبرائه المؤهلين ممن لديهم خبرة واسعة في التمثيل والإخراج و كتابة السيناريو والرقص والتدريب. يمتلك االمدربينالعاملين في المركز الوطني للثقافة والفنون اكثر من 15 عاما من الخبرة في تنظيم برامج تدريبية المسرح للأطفال والشباب و المهنيين الكبار من خلفيات ثقافية واقتصادية متنوعة ، بالإضافة إلى تدريب المعلمين على الدراما في التعليم . وهم ايضا ممثلين موهوبين مع خبرة طويلة في مجال المسرح التفاعلي بحيث يجمعون بين المسرح في التعليم و منهجية مسرح المنبر. تم اعتماد المركز من قبل صندوق الامم المتحدة للسكان كمركز اقليمي رائد في التدريب على استخدام الفنون المسرحية كأداة فاعلة في زيادة وعي الشباب في مختلف القضايا التنموية، الدورات التدريبية معتمدة من قبل المعهد الدولي للمسرح (ITI) ، يونيسكو. ويستند التدريب الذي يقدمه المركز الوطني للثقافة والفنون على النسخة العربية من الدليل التدريبي في تقنيات المسرح لتثقيف الشباب من الاقران والذي اصدرة صندوق الامم المتحدة للسكان في عام 2005.

الهدف

الهدف الرئيسي من هذا التدريب هو توفير التدريب المتخصص لمثقفي الأقران في كل من الفنون المسرحية والتثقيف الصحي لتسليم رسائل فعالة من خلال الفنون المسرحية للشباب حول قضايا جدلية ومهمة متعلقة ، بالصحة الإنجابية ، والوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز وحقوق المرأة .

تم تطوير الدليل المستخدم في التدريب من قبل الدكتورة . ﺳﻴﺪﻳﻞ بيرلين المديرة اﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻳﺔ لفرقة نايت ستار ومقرها في مدينة نيويورك ، وكين هورنيك- استشاري في شؤون المسرح بمساعدة عدد من الممثلين / المدربين والمشاركين في الورشات التدريبية ، الجمهور ومثقفي الاقران. تاتي التدريبات المسرحية المستخدمة في هذا الدليل من التمارين المسرحية المستخدمة في اوروبا وامريكا الشمالية، لكن تم تعديل بعض التمارين وموئمتها بما يتناسب مع حاجات المنطقة .

عمل على إدارة هذا الكتاب ألكسندر بوديروزا من صندوق الأمم المتحدة للسكان( UNFPA ) الذي بدأ هذا المشروع، وهالي ماهلر من شبكة الشباب ( FHI/YouthNet ) الذي قام بمراجعته. تم ترجمة هذا الدليل للغة العربية وموائمته بما يتناسب مع معطيات الشرق الاوسط من قبل اعضاء من صندوق الامم المتحدة للسكان في عمان وخبراء مسرحيين من المركز الوطني للثقافة والفنون.

ويوجه هذا الدليل لمديري البرامج و شباب مثقفي الأقران الذين يرغبون في إضافة مكون المسرح للأنشطة المتعلقة في مجال الصحة الإنجابية والوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية أو في تعزيز عنصر المسرح الموجود من ضمن برنامجه.