الرئيسية / تاريخ المسرح في التعليم

تاريخ المسرح في التعليم


يمكن ان يستخدم المسرح في تعليم الأقران في نواح كثيرة حيث يمكن لمثقفي الأقران تكوين المسرحيات والسيناريوهات واستخدامها في أنشطة التوعية المعتادة في المدارس أو غيرها من الأماكن ويمكن لمثقفي الاقران من تكوين مشاهد مسرحية واستخدامها كاساس في تثقيف الاقران ويمكن ايضا ان تنتج هذه المسرحيات بطريقة كاملة وشاملة لتجوب المناطق بهدف التوعية.

المسرح في التعليم

ما هو ذلك الامر المتعلق بالمسرح يستأثر باهتمام الناس لآلاف السنين في مختلف الثقافات؟ يشكل المسرح جانبا هاما

من جوانب حياة الكثير من الافراد، إذ يعتبر مصدرا للترفيه وفرصة لتبادل القصص في مختلف مناطق

العالم.. يأخذ المسرح أشكالا تختلف باختلاف الثقافات فهناك مسرح دمى الظل الاندونسية والأوبرا الصينية وسرد القصة وقرع الطبول الافريقي التقليدي ، بالاضافة الى عروض مسرحية كمعرض برودوي ، وايا كان اسلوب المسرح فان اداء المسرحيات ينطوي على امكانية خلق لحظات ساحرة لا تنسى للجمهور المشاهدين

جماهيرها.

يشير مصطلح المسرح في التعليم" إلى استخدام المسرح لغاية تتجاوز مجرد الترفيه عن الجمهور. اذ

يهدف بصورة عامة في تغيير المعرفة و المواقف و السلوكيات أو ربما هذه العناصر الثلاثة مجتمعة لدى

أفراد الجمهور. وفي سياق هذا الكتاب يتمثل دور المسرح التربوي في تحسين الصحة الإنجابية للشباب والوقاية

من فيروس عوز المناعة البشري / الايدز والتخفيف من تلك الوصمة والتمييز التي ترافقان الحمل الغير متوقع او الاصابة بفيروس عوز المناعة البشري / الايدز

تاريخ المسرح في التعليم و المسرح للصحة العامة

شكل المسرح دائما جسرا يربط بين التعليم والترفيه فقد استخدم منذ القدم لنشر الأخبار والتعريف

بالتاريخ وتربية الأشخاص حول أحداث تقع خارج جماعاتهم.وحديثا ، شهد استخدام فن الدراما والمسرح تزايدا كبيرا في الفترة الأخيرة كما وفر وباء السيدا بالخصوص مادة للعديد من الأعمال الدرامية. فقد استخدمت الأعمال الدرامية التلفزيونية والمسرحيات الإذاعية والحملات الإعلامية والكتب المصورة والأعمال الخيالية الأخرى عبر العالم لإيصال المعلومات إلى الناس والتأثير على سلوكاتهم. إن أفراد الجمهور غالبا ما يتعلقون بالشخصيات على خشبة المسرح أو الشخصيات

في الأعمال الدرامية الإذاعية أو التلفزيونية فيجدون حافزا للمشاركة في المناسبات التفاعلية لمناقشة

المواضيع الشائكة والحساسة كالجنس والاستخدام الوريدي للمخدرات والعنف ضد وغير ذلك من الموضوعات المرتبطة بالصحة وهي قضايا حساسة ومثيرة للجدل.

يستحوذ المسرح في احسن احواله على اهتمام الناس، كما قد يحرك اولئك الشباب الذين يشعرون بالملل من الجهد المدرسي او برامج التلفاز الرتيبه يستطيع المسرح ان يستقطب اهتمام الفئات المستهدفة بتركيز انتباههم وادماجهم بصورة حيوية في تجربة ما. وتعني المشاركة الفعالة لأن عواطف الجمهور ، وليس فقط مهاراتهم الفكرية أو المعرفية ، قد تأثرت . انها تلك القدرة على تحريك المشاعر التي تتيح للمسرح أن يؤثر على المواقف بطرق تعجز عنها وسائل التوجيه التقليدية.

وعلى اية حال، لكي يغير النسرح من سلوك الشباب لا بد من ان يفعل أكثر من مجرد خلق استجابة عاطفية لديهم اذ يجب ان يعمل على ايصال الرسائل بطريقة يستطيعون فهمها والتصرف وفقا لها.

ومن هنا، يجب ان تستند العروض المسرحية وورشات التدريب المتعلقة بها لنظرية تعليمية وسلوكية. لا بد ايضا من ان يتضمن المسرح المخصص للبرامج التثقيفية عنصر تقييم يمكن مدراء البرامج من معرفة تأثير المسرح على جمهوره.