الرئيسية / المركز الوطني للثقافة والفنون

المركز الوطني للثقافة والفنون

 

تأسس المركز الوطني للثقافة والفنون في العام 1987 بتوجيه من جلالة الملكة نور الحسين المعظمة ليكون مركزا رياديا وطنيا واقليميا يقدم نماذج ابداعية مبتكرة في كيفية استخدام الفنون الادائية المتمثلة بفنون المسرح والرقص لاثراء العملية التعليمية والتنمية الاجتماعية في الأردن والوطن العربي وتعزيز القيم الانسانية وجعل الثقافة والفنون في متناول الجميع .والمركز هو احد مشاريع مؤسسة الملك الحسين حيث يسعى من خلال برامجه الابداعيه المتنوعه والمكانة المرموقة التي يحظى بها في المحافل المحلية والعربية والدولية الى مد جسور من التبادل الثقافي والتعاون والتفاهم بين الشعوب . ويستفيد من برامج ونشاطات المركز ما يقارب 37000 شخص سنويا.

أصبح المركز في العام 2004 عضواً دائما يمثل الاردن في مؤسسة اسيتاج الدولية لمسرح الأطفال والشباب ((ASSITEJ. وفي العام 2009 أصبح المركز يمثل فرع المعهد الدولي للمسرح (ITI) التابع لمنظمة اليونسكو ، وفي نفس العام اصبح عضوا مؤسسا في الشبكه الاورومتوسطيه الدولية للثقافة. وفي عام 2013 تم اعتماد المركز من قبل صندوق الامم المتحدة للسكان كمركز اقليمي رائد في التدريب على استخدام الفنون المسرحية كأداة فاعلة في زيادة وعي الشباب في مختلف القضايا التنموية، الدورات التدريبية معتمدة من قبل المعهد الدولي للمسرح (ITI) ، يونيسكو.

يمنح المركز تدريباً اكاديمياً محترفاً للأطفال والشباب في مجال الفنون المسرحية وفنون الرقص باعتماد دولي. فأسس في عام 1996 مدرسة الفنون المسرحية والتي تقدم دروسا نظرية ومهارات فنيه مختلفه تهدف الى تعزيز الثقة بالنفس والقدرة على التحليل وحل المشكلات بطرق ابداعيه ضمن اطار منهجي تم صياغته بالتعاون مع مركز كنيدي للفنون الادائيه - واشنطن ومعتمد من وزارة التربية والتعليم- الاردن. كما أسس في العام 1998 مدرسة فنون الرقص وتقدم تدريبا محترفا في الباليه والرقص المعاصر والفنون الشعبيه وباعتماد دولي من الأكاديميه الملكية للرقص- بريطانيا.

يحتضن المركز الفريق الوطني للمسرح التفاعلي حيث يشارك الجمهور في حل الاشكاليات المطروحه وفرقة مسك لفنون الرقص. وتقدم الفرقتين عروضها المتنوعه محليا ودوليا.

وفي مجال البرامج الثقافيه ينظم المركز سنوياً مؤتمر الشباب العرب الدولي الذي أسسته جلالة الملكة نور الحسين المعظمه في العام 1980. كما بدأ المركز منذ العام 2009 وضمن شبكة مساحات التي تضم لبنان وسوريا وفلسطين بتنظيم مهرجان عمان السنوي الدولي للرقص المعاصر.

ويعقد المركز دورات تدريبية منتظمه محليا واقليميا للمعلمين والمعلمات والمؤسسات التربويه والثقافية تشمل المسرح التفاعلي، الدراما في التربية والتعليم، فن الالقاء ومهارات الاتصال الجماهيري وبناء القدرات للمؤسسات في ادارة العمل الثقافي.

يقوم المركز بانتاج العديد من الاعمال المشتركة بين دائرتي المسرح والرقص تشتمل على مسرحيات غنائية وعروض اوبرا واعمال مسرحية راقصة من اهمها المسرحيه الغنائيه "بترا ان حكت" مسرحيه غنائه استعراضيه تروي قصة الانباط العرب في البترا، في روعة حاضرها وعظمة اجدادها وغموض ماضيها .

قام المركز بتأسيس شبكة دولية مع العديد من المؤسسات والمنظمات والمراكز الثقافية في العالم من خلال المشاركة في برامج التبادل الثقافي الدولي في مجال الفنون المسرحية وفنون الرقص منها "عبر الرياح : حكايات عربية" مسرحية أنتجها المركز الوطني للثقافة والفنون ومركز كنيدي للفنون الأدائية و عرضت في العام 2006 في واشنطن على مسرح مركز كنيدي ضمن افتتاحية موسم مركز كندي الجديد لعام 2005 – 2006. أوبرا أبو حسن وهو مشروع عمل موسيقي فرنسي أردني مشترك، والأوبرا الأولى من نوعها في الأردن لكارل ماريا فان ويبير بقيادة قائد الاوركسترا السيد ديديه تالبان.

حاز المركز على الكثير من الجوائز المحلية والدولية من أبرزها الجائزة الدولية "غروزدانين كيكوت" من مسرح موستار في البوسنة و الهرسك للتميز في تطوير الدراما في التربية والتعليم، 2001 وجائزة التميز في خدمة الطفولة العربية من المجلس الأعلى للطفولة في الشارقة 1997 والجائزة الفضية عن المسرحية الغنائيه مدينة السوسنة لمهرجان القاهرة الدولي الثالث للإذاعة والتلفزيون 1997، وجائزة وزارة الثقافة لأفضل عرض في رقص الفنون الشعبيه 2007 وجائزة الأداء المتميز والمساهمة في السياحة الى الأردن للمسرحية الغنائية "بترا ان حكت" من هيئة تنشيط السياحة في العام 2009.