الرئيسية / الفنون الأدائية للتنمية- PACT

الفنون الأدائية للتنمية- PACT


تأسس مركز الفنون الادائية للتنمية في عام 2013 كمركز اقليمي رائد في التدريب على تقنيات المسرح وذلك بعد توقيع اتفاقية بين صندوق الامم المتحدة للسكان والمركز الوطني للثقافة والفنون يقوم المركز من خلالها بالتعاون وبإشراف من صندوق الأمم المتحدة للسكان ، وبالعمل مع أعضاء شبكة تثقيف الأقران لتدريب الشباب والشابات الناشطين في العمل التطوعي والشبابي، ومن خلال المنهج التشاركي، على استخدام الأنشطة المسرحية كأداة فاعلة في زيادة وعي الشباب بأهمية تبني أنماط الحياة الصحية لتغيير السلوكيات النمطية السلبية

الفنون الادائية للتنمية هو المنصة التي توفر التدريب المتخصص لمثقفي الاقران والمؤدين مدربي الفنون الادائية والفنانين والمنظمات التي تعمل في مجال الصحة والشباب حيث تقوم بتزويدهم بالمعرفة الاساسية في كل من الفنون المسرحية وفي التثقيف الصحي للاقران لايصال رسائل فعالة من خلال الفنون المسرحية مع التركيز على التقنيات المسرحية للشباب حول قضايا مهمة متعلقة بالصحة الإنجابية وحقوق المرأة والتربية الجنسية والوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز.

يعتمد التدريب على استخدام مهارات وتقنيات المسرح ومهارات الدراما التشاركية كأداة قوية وابداعية للتغيير الاجتماعي مع التركيز على مواضيع محددة ، حيث يكون الغرض عموما هو نقل المعرفة وتغيير السلوكيات والمواقف السلبية . يقسم التدريب على مستووين : المستوى الاول للمبتدئين وهوه عبارة عن 40 ساعة تدريبية والمستوى الثاني المتقدم وهو عبارة عن 70 ساعة تدريبية.

تستند الدورات التدريبية التي يقدمها مركز الفنون الادائية على دليل التدريبي في التقنيات المسرحية لتثقيف الشباب من الأقران والذي تم اصادره من قبل صندوق الامم المتحدة للسكان وخبراء مسرحيين عالميين بالتعاون مع المركز الوطني للثقافة والفنون في عام 2005. وهذه الدورات معتمدة ومصدقة من قبل المعهد الدولي مسرح (ITI ) - اليونسكو ، باريس.

يقدم التدريب من قبل نخبة من المدربين العاملين في المركز الوطني للثقافة والفنون ممن يملكون خبرة اكثر من 15 عاما في تنفيذ برامج تدريبية على استخدام التقنيات المسرحية للاطفال والشباب و المهنيين الكبار من ياتون من خلفيات ثقافية واقتصادية متنوعة ، بالإضافة إلى تدريب المعلمين في استخدام الدراما في التعليم. هؤلاء المدربين هم ممثلين / معلمين محترفين وممهدين ممن يملكون خبرة واسعة انتاج مسرحيات تفاعلية حيث يجمعون بين منهجية المسرح في التعليم وتقنيات مسرح المنتدى مع التركيز على مشاركة الجمهور في الدراما.